languageFrançais

يعقوب: قرارات مجلس الأمن تصبح غير قابلة للتطبيق عندما تكون لفائدة غزة

أكّد الأستاذ الجامعي محمود داوود يعقوب خلال مداخلة هاتفية في برنامج ''موزاييك+'' اليوم الثلاثاء 11 جوان 2024، أنّ قرارات مجلس الأمن الدولي تُفرغ من محتواها وتصبح غير قابلة للتطبيق عندما تكون لفائدة فلسطين، قائلا: ''طالما لا وجود لضمانات ووجود طرف محايد لتطبيق هذه القرارات فانها مجرد حيلة من بين الاف الحيل التي تعرض اليها الشعب الفلسطيني''.

وقال: ''اسرائيل هي صناعة لقرارات الامم المتحدة وهي مستمرة بتلك القرارات''، ويرى ضيفنا أنّ الأمر مجرد محاولة لاسترجاع الرهائن ودفع حماس لخسارة آخر ورقة رابحة لديها .
 

وكان مجلس الأمن الدولي قد تبنى، أمس الإثنين، مشروع قرار صاغته واشنطن، يدعم مقترحا طرحه الرئيس الأميركي جو بايدن لوقف إطلاق النار بين الاحتلال وحماس في قطاع غزة.

ويدعو مشروع القرار، الاحتلال وحماس "إلى التطبيق الكامل لشروطه بدون تأخير ودون شروط" وقد حصل على 14 صوتاً وامتنعت روسيا عن التصويت. كما رحبت حماس بقرار مجلس الأمن بدعم وقف اطلاق النار في غزة.

وينص مقترح بايدن في مرحلته الأولى على وقف لإطلاق النار لمدة 6 أسابيع، يرافقه انسحاب قوات الاحتلال من المناطق المكتظة بالسكان في غزة، وإطلاق سراح بعض المحتجزين في قطاع، ومعتقلين فلسطينيين في سجون الاحتلال.